الفيزياء والحياة

منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم 112011_md_12947369651
الفيزياء والحياة

منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم 112011_md_12947369651
الفيزياء والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
       تفضل

 

 منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alarbeed
المدير العام

Alarbeed


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 54

منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم Empty
مُساهمةموضوع: منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم   منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم I_icon_minitime2010-05-11, 19:43

منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم War10011
أدوات التقويم:
قوائم الرصد / الشطبCheck List
l قائمة الأفعال / السلوكات التي يرصدها المعلم أو المتعلّم في أثناء تنفيذ مهمة أو مهارة تعليمية. و تعد من الأدوات المناسبة لقياس مدى تحقق النتاجات التعليمية لدى المتعلّم.
يستجاب على فقراتها باختيار إحدى الكلمتين من الأزواج التالية :

صح أو خطأ
مرضٍ أو غير مرض ِ
نعم أو لا
غالباً أو نادراً
موافق أو غير موافق
مناسب أو غير مناسب
يجب ملاحظة عدم وجود تدريج في الإجابة على فقرات هذه القوائم.
خطوات تصميم قوائم الرصد / الشطب
l اختيار المعايير المناسبة للتقويم
l تخصيص علامة مناسبة لكل فقرة حسب أهميتها
l مناقشة القوائم مع الطلبة و الاتفاق عليها
سلم التقديرRating Scale
l أداة بسيطة تظهر إن كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعةحيث تخضع كل فقرة تدريج من عدة فئات أو مستويات،
l و يمثل أحد الطرفين انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل و يمثل الطرف الآخر تمامها أو كمال وجودها, و ما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها.
خطوات إعداد سلم التقدير
تجزئة المهارة أو المهمة إلى مجموعة من المهام الأصغرأو إلى مجموعة من السلوكات المكوّنة للمهارة المطلوبة .
2. ترتيب السلوكات المكوّنة للمهارة قيد القياس حسب تسلسل حدوثها أو بحسب تنفيذها من قبل المتعلمين.
3. اختيار التدريج المناسب على سلم التقدير لمدى إنجاز المهارة و ذلك وفقاً لطبيعة المهارة و مجموعة السلوكات المتضمنة فيها و التي سيؤديها المتعلمون.
أشكال من سلالم التقدير
سلم التقدير العددي : و يندرج فيه وجود الصفة رقماً.
مثل : أنظف الأدوات و أعيدها إلى مكانها بعد الاستخدام.


1.

2.

3.

4.
مزايا سلم التقدير يمكن استخدامه بصورة فعّالة واقتصادية توفر جهد المعلم ووقته.يتصف بدرجة من الموضوعية والثبات أعلى مما هو متوفر في أساليب التقويم القائمة على الملاحظة العادية .
l يستخدم في تقويم أنواع مختلفة ومتعددة من أداء المتعلمين .
l يحدّد بشكل واضح مواطن القوة والضعف في أداء المتعلم ومدى ما أحرز من تقدّم.
سلم التقدير اللفظي Rubric
l سلسلة من الصفات المختصرة التي تبيّن أداء الطالب في مستويات مختلفة .
إنه يشبه تماماً سلم التقدير, ولكنه في العادة أكثر تفصيلاً منه,
مما يجعل هذا السلم أكثر مساعدة لل
متعلّم في تحديد خطواته التالية في التحسّن.

ويجب أن يوفر هذا السلم مؤشرات واضحة للعمل الجيد المطلوب
.
سجل وصف سير التعلم Learning Log
l سجلّ منظّم يكتب فيه المتعلّم عبر الوقت عبارات حول أشياء قرأها أو شاهدها أو مرّ بها في حياته الخاصة ؛
و هو يسمح له بالتعبير بحريّة عن آرائه و استجاباته حول ما تعلّم.
”أكتب ما تعلّمت“.
. السجل القصصيAnecdotal Record
l وصف قصير من المعلّم يسجل فيه ما يفعل المتعلّم والحالة التي تمت عندها الملاحظة.
مثلاً
:
عمل المتعلم ضمن مجموعة
حيث يدو
ّن المعلّم أكثر الملاحظات أهمية حول مهارات العمل ضمن مجموعة الفريق (العمل التعاوني). ”معلّمي يكتب ما تعلّمت“.
استراتيجيّات التقويم:
. التقويم المعتمد على الأداء
- التعريف : قيام المتعلم بإظهار تعلمه من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتيه حقيقية أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية أو قيامه بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات في ضوء النتاجات التعليمية المراد إنجازها.
l الفعاليات التي تندرج تحت هذه الاستراتيجية :
التقديم - العرض التوضيحي – الأداء – الحديث – المعرض – المحاكاة / لعب الأدوار - المناقشة / المناظرة...
تطبيقات إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء
ما يؤخذ بعين الاعتبار عند التصميم :
l النتاجات ( outcomes ) المراد تقويمها
l المهمة الأدائية الواقعية (( authentic performance task التي سيظهر المتعلّمون من خلالها تحقيقهم للنتاجات
l الإجراءات ( processes ) التي سيتبعها المتعلّمون لإكمال المهمة
l المخرجات / المنتجات والأداءات ( Products and Performances )
l المعايير والمؤشرات (Criteria / Indicators) التي ستستخدم في التقويم
l الأدوات ( tools ) التي ستستخدم في التقويم
l كيفيّة تحديد العلامات
l التعليمات ( Instructions ) التي ستعطى للمتعلّمين وكيفية إعطائها
l الدعم ( Support ) المطلوب من المعلّم
l الأمثلة والنماذج ( Models / Exemplars) التي ستعطى للمتعلّمين
. التقويم بالقلم والورقةPencil and Paper
l التعريف :
من الاستراتيجيات الهامة التي تقيس قدرات ومهارات المتعلم في مجالات معينة, وتشكل جزءاً هاماً من برنامج التقويم في المدرسة.
l الفعاليات :
الاختبارات بأنواعها.
. الملاحظة Observation
l التعريف :
عملية يتوجه فيها المعلم أو الملاحظ بحواسه المختلفة نحو المتعلم بقصد مراقبته في موقف نشط وذلك من أجل الحصول على معلومات تفيد في الحكم عليه وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه وأخلاقياته وطريقة تفكيره.
. التقويم بالتواصل Communication
l التعريف :
جمع المعلومات من خلال فعاليات التواصل عن مدى التقدم الذي حققه المتعلم، وكذلك معرفة طبيعة تفكيره، وأسلوبه في حل المشكلات.
l الفعاليات التي تندرج تحت هذه الاستراتيجية :
1.المقابلة : لقاء بين المعلّم والمتعلّم محدّد مسبقاً، يمنح المعلم فرصة الحصول على معلومات تتعلق بأفكار المتعلم واتجاهاته نحو موضوع معين, وتتضمن سلسلة من الأسئلة المعدة مسبقاً 2.الأسئلة والأجوبة : أسئلة مباشرة من المعلم إلى المتعلم لرصد مدى تقدمه وجمع معلومات عن طبيعة تفكيره، وأسلوبه في حل المشكلات. و تختلف عن المقابلة في أن هذه الأسئلة وليدة اللحظة والموقف وليست بحاجة إلى إعداد مسبق.
3.المؤتمر : لقاء مبرمج يعقد بين المعلّم والمتعلّم لتقويم مدى تقدم الطالب في مشروع معين إلى تاريخ معين، من خلال النقاش، ومن ثم تحديد الخطوات اللاحقة واللازمة لتحسين تعلمه.
. مراجعة الذات Reflection
l تحويل الخبرة السابقة إلى تعلّم بتقييم ما تمّ تعلمه وتحديد ما سيتم تعلّمه لاحقاً .
l التمعن الجاد المقصود في الآراء والمعتقدات والمعارف من حيث أسسها ومستنداتها وكذلك نواتجها، في محاولة واعية لتشكيل منظومة معتقدات على أسس من العقلانية والأدلة.
l - عملية الرجوع إلى ما وراء المعرفة للتفكير الجاد بمغزاها من خلال تطوير استدلالات ؛ فالتعلم عملية اشتقاق مغزى من الأحداث السابقة والحالية للاستفادة منها كدليل في السلوك المستقبلي.
وهذا التعريف ينوه بأن مراجعة الذات متكاملة مع المتعلم حين يعرّف التعلم بأنه استخلاص العبر من الخبرات السابقة بهدف التحكم وفهم الخبرات اللاحقة.
الخريطة الذهنية:
ما هي الخارطة الذهنية؟
الخارطة الذهنية تقنية تخطيطية قويّة لتوسيع إمكانيات الدماغ، فهي تسخّر جميع المهارات المرتبطة بالدماغ: كلمة، صورة، عدد، منطق، إيقاع، لون ووعي مكاني، في اسلوب وحيد وفريد في قوته، وهي بذلك تمنح الفرد الحرية لسبرالامتدادات اللانهائية من الدماغ.
- الخارطة الذهنية يمكن تطبيقها في جميع نواحي الحياة حيث التعلّم والتفكير يحسنان الأداء البشري، وقد نشأت في أواخر الستينات، وهي من أفكار طوني بوزان، وتستخدم الخارطة الذهنية اليوم من قبل ملايين البشر حول العالم - من الصغير إلى الكبير- وكل من يريد ان يستخدم عقله بصورة أكثر فعالية.
أهميتها
تعطي نظرة عامة للمواضيع الواسعة.
تمكّن الفرد من التخطيط وتحديد المسارات والاختيارات المناسبة له.
تجمّع وتحلّل كميات كبيرة من البيانات.
تشجّع حلّ المشكلة بان تعرض طرقاً ابداعية جديدة.
تمكّن الفرد من التفكير بفعالية لأبعد الحدود.
ممتعة المشاهدة، وتشجع الفرد على قراءتها والتأمل فيها وتذكّرها.
تعطي الفرصة للأفراد لرؤية الصورة والتفاصيل كاملة وفي نفس الوقت.
تطبيقات الخرائط الذهنية
ان الخارطة الذهنية تجعل الدراسة والعمل والتفكير أمراً ممتعاً ! ويمكن تطبيق الخرائط الذهنية في اغلب مواقف الحياة التي تتضمّن أي تعلّم أو تفكير.
n كفرد: التخطيط، عمل "القوائم"، المشاريع، الاتصال، التنظيم، تحليل/حل المشكلة.
n كمتعلّم: التذكر، اخذ الملاحظة، صنع الملاحظة، التقارير، المقالات، العروض التقديمية، الامتحانات، التفكير، التركيز.
n كعامل/محترف: التخطيط، الاتصال، المشاريع، التنظيم، النظرة العامة، الاجتماعات، التدريب، التفاوض، المقابلة، التقييمات، التفتح الذهني.

الاستخدامات
الفائدة
التعلّم
تخفيض تلك "الاطنان من العمل"، اشعر بالارتياح بشأن الدراسة، المراجعة، والامتحانات. كن واثقا من قدراتك في التعلم.
النظرة العامة
شاهد الصورة كاملة، ووجهة النظر العالمية بنفس الوقت، افهم العلاقات والروابط.
التركيز
التركيز على المهمة لنتائج افضل. استخدام جميع مهارات قشرتك المخية يسترعي انتباهك.
الحفظ
سهولة التذكر. شاهد المعلومات بعيون عقلك.
التنظيم
كن مسيطرا على جميع التفاصيل بالحفلات، الاجازات، المشاريع، او أي موضوع آخر.
العرض التقديمي
الخطابات حية ومسترخية وواضحة. يمكنك ان تكون في افضل حالاتك.
الاتصال
بجميع الاشكال وبكل وضوح وايجاز.
التخطيط
نظّم جميع التفاصيل والوضعيات – من البداية للنهاية- على قطعة ورق واحدة.
الاجتماعات
من التخطيط الى جدول الاعمال الى الترؤس الى التنفيذ.. الاعمال تتم بسرعة وكفاءة.
التدريب
من التحضير الى التقديم، انها تجعل العمل اكثر سرعة وسهولة.
التفكير
تكون لديك طريقة لتحليل الافكار.
التفاوض
كل المسائل، موقعك وقابليتك للمناورة في صفحة واحدة.
التفتح الفكري
انها العاصفة العقلية الجديدة حيث تتولد افكار اكثر وتقيم بشكل ملائم.
برمجيات للخرائط الذهنية
هناك العديد من البرمجيات التي يمكنك استخدامها لإعداد خرائطك الذهنية، والرابط التالي لاحدى البرمجيات المجانية المخصصة لهذا الغرض:
http://freemind.sourceforge.net/wiki/index.php/Main_Page
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://physicswa.yoo7.com
 
منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيزياء والحياة :: دمج التكنولوجيا :: المنهاج-
انتقل الى: