الفيزياء والحياة

منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم 112011_md_12947369651
الفيزياء والحياة

منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم 112011_md_12947369651
الفيزياء والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
       تفضل

 

 منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alarbeed
المدير العام

Alarbeed


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 54

منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم Empty
مُساهمةموضوع: منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم   منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم I_icon_minitime2010-05-11, 17:16

استخدامات البريد الالكتروني:

1- تكوين مجتمع افتراضي: إنشاء مجتمع افتراضي لمجموعة من الطلاب يمكنهم من التعرف على بعضهم البعض وتبادل الخبرات والمناقشات في مواضيع خاصة بدراستهم أو بمستقبلهم، ويمكن للمعلم أن يقوم بذلك باستخدام خدمة القوائم البريدية أو المجموعات البريدية، ولكنه يجب أن يهتم بأمور متابعة هذه القائمة أو المجموعة بحيث تدعم عملية التعلّم التي يجب التركيز عليها.

2- التعلّم الذاتي: يستطيع المعلم أن يستخدم البريد الإلكتروني كإرشادات تساعد طلابه في التعلّم الذاتي، وقد تكون هذه الإرشادات على شكل أدلة للتدريب على مهارات متنوعة، أو روابط لمواقع تعليمية تساعد الطلاب على فهم أوسع وأعمق لمفاهيم تم دراستها، أو ارشادات ونصائح يستطيع الطالب من خلال تنفيذها على كيفية التعامل مع ظواهر معينة وفهمها، أو حتى لتسهيل التعامل مع مواقف تواجهه أثناء التعلّم التقليدي مثل البحث عبر الإنترنت

3- الوظائف: تعتبر مهمة تسليم الوظائف باستخدام البريد الالكتروني من الأمور والجوانب البديهية والبسيطة التي يمكن للمعلم أن يستخدمها عبر البريد الالكتروني، ولكن يجب أن يبدأ المعلم بالتفكير بأن الطلاب يستطيعون تبادل تلك الوظائف مع بعضهم البعض، وهذا الأمر مع ما يمثله من سوء استخدام للبريد الالكتروني، إلا أنه قد يكون مفيدأ في حالة تنفيذ الطلاب لمهامهم ووظائفهم بشكل تعاوني، فيكون المعلم قد ساعد على تعميق مفهوم التعلّم التعاوني. أما اذا كان المعلم يرغب بأن يقوم الطلاب بتنفيذ وظائفهم فردياً فعليه أن يثق بهم ويشعرهم بهذه الثقة، وأن يستخدم وسائل أخرى تساعده في تقويم الوظائف التي تصله عبر البريد الالكتروني.

4- بناء مكتبة إلكترونية: يمكن استغلال البريد الإلكتروني في جمع مواقع الكترونية مختلفة ومتخصصة بهدف إنشاء مكتبة إلكترونية توفر لجميع الطلاب المصادر الأساسية والضرورية للمعلومات التي تفيدهم في التعلّم، ويمكن أن يكون ذلك بالعمل التعاوني وبحيث يتم تدريب الطلاب على مهارة البحث عبر الإنترنت، ثم جمع وتبادل ما توصلوا له في موقع معين.

5- مشاريع البريد الالكتروني: يستطيع المعلم تشجيع المناقشة والتفاعل بين الطلاب عن طريق اشراكهم بمشاريع تعلّم مع طلاب نظراء لهم في مناطق أخرى، بتحديد أنشطة معينة يستطيع الطلاب من خلالها التعبير عن أفكارهم وابداعاتهم، ويبقى على المعلمين مراقبة نمو العلاقات والتفاعلات بين الطلاب المشاركين بمثل هذه المشاريع وتشجيعهم على استخدام أساليب الحوار السليمة والعلاقات المتبادلة بينهم.

6- الاستعانة بخبراء على الانترنت: يشعر الطلاب عادةً بالملل من المحتوى التعليمي لدروسهم، ويقوم المعلمون بالاجتهاد في البحث عن وسائل وطرق تجعل الدروس مسلية وممتعة لطلابهم، ولعلّ من أفضل الوسائل لتحقيق ذلك هو استخدام البريد الالكتروني للاتصال والتواصل والمشاركة مع خبراء في مجالات معينة لهم علاقة مباشرة بالمحتوى التعليمي للدروس، مما يساعد على تحويل عملية التعلّم لتصبح مناسبة وممتعة.







آداب استخدام البريد الإلكتروني:

إن آداب استخدام البريد الالكتروني هي قواعد لا تستدعي ملاحقة من لا يلتزم بها وإنما هي عبارة عن مبادئ توجيهية تساعد على تجنب الأخطاء ( كأن تسيء إلى شخص دون قصد) أو سوء الفهم (كأن يسيء أحدهم إليك دون قصد)

إنها القواعد الأساسية التي تساعد على التواصل بشكل أفضل عبر البريد الالكتروني.

أمثلة على قواعد إرسال رسالة:

قم بمراجعة رسالتك قبل إرسالها حتى لا ترسل شيء لا تريد إرساله.

اجعل رسائلك مختصرة قدر الإمكان وتجنب استخدام الجمل الطويلة.

لا ترسل رسالة بدون عنوان ويجب أن يكون العنوان مختصراً ومعبراً عن مضمون الرسالة في نفس الوقت.

حافظ على استخدام مضادات الفيروسات تحديثها بشكل دائم حتى لا تكون رسائلك وسيلة لنشر الفيروسات.

اجعل لكل موضوع مستقل رسالة مستقلة ولا تتحدث عن أكثر من موضوع في رسالة واحدة.

حافظ على سلامة الكتابة إملائياً وقواعدياً مع كتابة علامات الترقيم المناسبة لتسهيل فهم الرسالة من قبل المتلقي.

عند الكتابة باللغة الأجنبية حافظ على الكتابة بالأحرف الكبيرة عند الحاجة فقط (استخدام الحرف الكبير دائماً سيجعلك تبدو وكأنك تصرخ )

تجنب التعابير الساخرة لأنه من الصعب فهمها عبر الإيميل وقد تؤدي إلى فهم ٍ خاطئ من قبل المتلقي.

لا تعنون الرسالة بهام جداً أو عاجل إلا إذا كانت كذلك فعلاً.

أرفق رسالتك بتوقيع يدل عليك بحيث تضع فيه اسمك على الأقل مع أي معلومات أخرى ممكنة.

أمثلة على قواعد الرد على الرسائل:

يجب عدم إهمال الرسائل والرد عليها خلال 24 ساعة،

و يجب إعلام المرسل في حال الاضطرار للتأخر بالرد.

حاول الإجابة عن كل الأسئلة المرسلة في رسالة ٍ ما حتى لا يضطر المرسل لإرسال رسالة أخرى و سيكون المرسل ممتناً إذا ما قمت بالإجابة على أسئلة أخرى متوقعة لم يقم هو بإرسالها.

اختر دائماً خيار الرد على الرسالة بدلا ً من محاولة إرسال رسالة جديدة حتى يتضمن الرد نسخة من الرسالة الأصلية المرسلة.

لا تستخدم خيار الرد على الكل إلا إذا كان ضروريا ً و ذلك لتجنب أي إحراج ممكن.

أمثلة على قواعد إعادة توجيه الرسائل:

قم بتفحص الرسائل من الفيروسات قبل إعادة توجيهها.

لا تٌعيد توجيه رسالة دون أخذ الإذن من مرسل الرسالة.

اذكر السبب الذي من أجله قمت بإعادة توجيه رسالة ما.

لا تقم بإعادة توجيه الرسائل التي تحتوي على الخدع (كالرسائل التي تحذر من الفيروسات) لأنها غالبا ً ما تكون هي نفسها رسائل فيروسات ضارة.

أمثلة على قواعد إرفاق الملفات:

قم بضغط وتصغير حجم الملفات قبل إرفاقها.

لا ترسل الملفات الكبيرة الحجم لأنه سيكون من الصعب تحميلها و في حال الضرورة يجب أن تخبر المرسل بذلك قبل إرسال الرسالة.

قم بفحص الملفات من الفيروسات قبل إرفاقها.





نشر الابتكارات مقدمة لبحث إيفريت روجرز:


تبني فكرة جديدة حتى لو كانت مزاياها واضحة, يكون عادة شيئاً صعباً و عملية صعبة ؛ وتسريع معدل نشر المعلومات هو مشكلة عامة للعديد من الأفراد و الشركات “ روجرز 1995م .
مفاهيم أساسية:


l النشر

”هي العملية التي من خلالها يتم توصيل ابتكار من خلال قنوات معينة في فترة زمنية بين أعضاء نظام اجتماعي“.

l التواصل

”هي العملية التي من خلالها يستطيع المشاركون خلق

ومشاركة المعلومات فيما بينهم من أجل الوصول لفهم متبادل“.

العناصر الأربعة الأساسية لنشر المعلومات

الابتكار: فكرة أو ممارسة أو غرض ينظر إليه على أنه شيء جديد من قبل فرد أو مجموعة.

قنوات التواصل: الوسائل التي من خلالها يتم تمرير رسالة من شخص لآخر.

الزمن: ”معدل التبني“ و ”فئات المتبنين“ لنظام اجتماعي ما.

النظام الاجتماعي: مجموعة من الوحدات المترابطة المشاركة في حل مشكلة مشتركة من أجل إنجاز هدف عام.

الفئات:

المبتكرون (2.5%)

l مغامرون, محبون للمجازفة.

l لهم اتصالات جيدة من خارج مجموعات أقرانهم.

l يمكن أن يتعاملوا مع مستوى عال من عدم اليقين.

l متحفزون داخليا.

l محترمون أو غير محترمين من قبل أقرانهم.

l دورهم : إطلاق فكرة جديدة في النظام عن طريق استيراد ابتكار من خارج حدود النظام.

المتبنّون الأوائل (13,5%)

l محترمون.

l أكثر تكاملاً، في النظام الاجتماعي، من المبتكرين.

l درجات أعلى من الآراء القيادية.

l يتخذون قرارات ابتكارية حازمة.

l متحفّزون داخليا.

l دورهم : قدوة مثال : يتطلّع المتبنون المحتملون إليهم من أجل الحصول على النصيحة والمعلومات عن الابتكار.

الأغلبية الأوائل (34%)

l متأملون.

l يتبنون الابتكارات بمعدّل أعلى من المتوسط بقليل.

l يتبعون الآخرين في تبني الابتكارات ونادرا ما يكونون قياديين.

l متحفزون خارجيا.

l دورهم: موقعهم الفريد بين المتبنين الأوائل والمتبنين المتأخرين يجعلهم حلقة وصل هامة في عملية النشر.

الأغلبية المتأخرون (34%)

l متشككون.

l يتبنون الابتكارات بمعدّل أقل من المتوسط بقليل.

l يتبنون الابتكارات لأسباب اقتصادية أو لأسباب تتعلق بضغوط من أقرانهم و ليس بسبب فائدة الابتكارات.

l ليس لديهم الرغبة في المجازفة بالموارد النادرة .

l متحفزون خارجيا.

l دورهم : يطلبون إزالة عدم اليقين حول فكرة جديدة قبل تبنيها.

المتباطئون ( 16%)

l تقليديون.

l آخر المجموعات في تبني الابتكارات.

l ليس لديهم آراء قيادية تقريبا.

l الماضي هو نقطة المرجعية لديهم.

l لديهم موارد محددة لا يرغبون بالمجازفة فيها.

l دورهم : حماة للسلوكيات التقليدية و المحافظة ؛ يعتبرون الكفة المرجحة للمبتكرين وعملاء التغيير؛ ويتطلبون أفكارا ثبت فشلها.







نظرية الذكاء المتعددMultiple Intelligence :



قدَّم هوارد غاردنر الأستاذ بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة هذه النظرية عام 1983 في كتاب بعنوان "أطر العقل"، واستمر في تطويرها ما يزيد على 20 عاماً .


ولنظرية غاردنر جانبان رئيسيان هما:

الجانب الأول : أن الذكاء ليس مكوناً أحادياً متجانساً،....

الجانب الثاني : أن أنواع الذكاء تتفاعل فيما بينها، فمع الاستقلال والتمايز لكل نوع من أنواع الذكاء فهي تعمل معاً للقيام بمهام الحياة المختلفة.

وقد عرف غاردنر الذكاء أنه " القدرة البيوسيكولوجية لمعالجة المعلومات التي يمكن تنشيطها في سياق ثقافي لحل مشكلات أو خلق منتجات ذات قيمة في هذا السياق الثقافي".
الذكاء بالمفهوم الكلاسيكي

- الذكاء هو ما تقيسه اختبارات الذكاء ( كل إنسان له سقف من الذكاء لا يتعداه)

- الذكاء قدرة عامة موجودة عند جميع الأفراد بدرجات متفاوتة

- هناك عامل واحد أو خاصية عقلية واحدة تسمى الذكاء العام

- هناك عدد من القدرات العقلية الأساسية ( لفظية ، تذكر ، استدلال ،.......) وليس قدرة عقلية واحدة

- الذكاء لا يمكن أن يتحسن بشكل جوهري من خلال التدريس أو التدريب أو العمر أو الخبرة، انه استعداد فطري عند الفرد

الذكاء بالمفهوم الجديد

- قد يكون للذكاء بنية (قدرات) ولكن الشيء الأكثر أهمية في دراسة الذكاء هي العمليات التي تشكله

- يمكن تحسين الذكاء بصورة جوهرية بالتعليم والتدريب

- الاختبارات المقننة ليست أفضل طريقة لاستكشاف طبيعة الذكاء ، وبدلاً من ذلك أن أفضل طريقة هي أن تجعل الناس يحلون مشكلات

- يوجد مكون مورثي (جيني) للذكاء ولكن ليس له أهمية في معظم السلوك الذكي

- يتأثر الذكاء كثيراً بالبيئة الثقافية للفرد ولهذا فان دراسة الذكاء يجب أن تأخذ في الاعتبار البيئات المختلفة

تعريف الذكاء بالمفهوم الجديدالذكاء هو القدرة على حل المشكلات أو تشكيل الإنتاجات (يؤلف موسيقى – يكتب قصيدة.....) أي أننا نتعلم عن الذكاء بدراسة العمليات الذهنية التي يتستخدمها الناس عندما يحلون مشكلات ثقافية مهمة أو تصميم انتاجات ثقافية مهمة وليس من خلال اختبارات مقننة.

- يعتقد جاردنر انه لا يمكن إيجاد نموذج للوظيفة الذهنية ليشكل الأساس في حل المشكلات الذهنية

- يرى جاردنر أن العمليات الذهنية تتنوع بالاعتماد على المهمة التي يشترك فيها المتعلم

معالم نظرية الذكاءات المتعددة

أولاً: ليس الذكاء ثابتاً أو جامداً عند الولادة. أي أن ذكاء الإنسان لا تحدده الوراثة أو يتم قياسه من خلال اختبارات الذكاء فالذكاء كفاءات ذهنية تزداد باستمرار وتنمو وتتغير خلال حياة الإنسان.

ثانياً : يمكن تعلم الذكاء وتعليمه وتطويره وتحسينه لان قدرات الذكاء لها قاعدة عصبية/ذهنية فان أي قدرة ذهنية يمكن ان تتحسن في أي مرحلة عمرية هذا يعني إننا نستطيع البحث عن طرق لمساعدة الطلبة في البحث عن مجالات ذهنية جديدة من خلال التمارين أو التدريبات كما هو الحال في تنمية أي مهارة
ثالثاً : الذكاء ظاهرة متعددة الأبعاد توجد في عدة مستويات من نظام دماغنا Brain وعقلنا Mind وجسمنا Body وهناك طرائق عديدة ومتنوعة نستطيع من خلالها تنمية المعارف والفهم والخيال والتعلم والإبداع ومعالجة المعلومات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://physicswa.yoo7.com
 
منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيزياء والحياة :: دمج التكنولوجيا :: المنهاج-
انتقل الى: