الفيزياء والحياة

منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم 112011_md_12947369651
الفيزياء والحياة

منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم 112011_md_12947369651
الفيزياء والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
       تفضل

 

 منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alarbeed
المدير العام

Alarbeed


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 54

منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم Empty
مُساهمةموضوع: منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم   منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم I_icon_minitime2010-05-11, 17:26



سادساً- معالجة الأفكار وتنظيمها:

n يقوم المدرس بعملية جمع الأفكار أو يكلف لجنة بإشرافه مهمتها جمع الأفكار وغربلتها وانتقاء الفضل من بينها وكتابتها بأسلوب جديد وتصنيفها في فئات .

n سابعا- ً تصنيف الحلول في فئات:

n حلول اجتماعية :............

n حلول اقتصادية ..............

n حلول سكانية ................

سابعا- ً تصنيف الحلول في فئات:

n حلول اجتماعية :............

n حلول اقتصادية ..............

n حلول سكانية ................

n حلول سياسية ...............

n حلول قانونية ...............

ثامناً – اشتقاق الأفكار العامة: والوصول إلى التعميمات.

إرشادات لتحسين التدريس وفق أسلوب عصف الدماغ:

n ضع الأسئلة المفتوحة مسبقاٌ

n - ابدأ بتطبيق جلسات عصف الدماغ على مجموعات صغيرة .

n - سجل النجاحات والصعوبات التي تنشأ في كل جلسة .

n - استخدم مختلف أنواع التعزيز الايجابي لتشجيع الطلاب على الإجابة الحرة والتعزيز السلبي لتجنب الابتعاد عن الموضوع او الانحراف عنه.

n - شجع الطلاب المنطوين على المشاركة في تقديم أفكارهم.

n - شارك جميع الطلاب في جلية عصف الدماغ وإعادة جمع الأفكار ودمجها وتصنيفها في مجموعات وحلول وتعميمات .

فوائد عصف الدماغ في التدريس :

n - تساعد في إزالة العوائق التي تمنع التفكير الحر من الانطلاق والتواتر .

n - تشجيع الطلاب على قبول الأخر

n - تشجع الطلاب على تقبل النقد .

n - تهيئ للطلاب الفرصة على الإبداع واتخاذ القرار الذي يرونه منسباً.

n - تشعر الطلاب بقيمة أفكارهم ومقترحاتهم.

n - تتيح المجال لظهور الجهد الفردي المبدع .

n - تساعد في توليد الحماسة لدى المتعلمين لتقديم الحلول المناسبة للمشكلة المطروحة.

n - تشجع العمل الجماعي و التعاوني الذي يسرع في الوصول غالى الحل المناسب.

n - تساعد على تنمية القدرات التخيلية عن طريق تصور أحداث ومواقف.









مهارات التفكير العليا:




قام بلوم بتصنيف الأهداف التربوية عام 1956م في ثلاث مجالات هي:

المجال المعرفي : ويتناول هذا المجال الأهداف المتصلة بالمعرفة والمهارات والقدرات العقلية والفكرية .

المجال النفس ـ الحركي : ويتناول الأهداف التي تتصل بالمهارات الحركية مثل الكتابة الرسم باليد، واستخدام الأدوات الهندسية .

المجال الانفعالي (الوجداني) : ويتضمن الأهداف التي تتصل بالمشاعر والاتجاهات والميول

في المجال المعرفي : تم تصنيفه إلى 6 مستويات مرتبة كما يلي :




المعرفة

الفهم

التطبيق

التحليل

التركيب

التقويم




























1- مستوى المعرفة ( التذكر) : وفيه يتم تذكر واستدعاء المعلومات التي تم تعلمها ، لاختبار معرفة الطالب نستخدم :

من؟ ماذا؟ لماذا؟ أين؟ متى؟ أوجد..عرّف..اختر ...أين؟ أيها؟ أظهر ..صل بين..سمي..حدد

مثال : أن يحدد الطالب بنود إنذار غورو

2- مستوى الفهم والاستيعاب: ويتضمن هذا المستوى قدرة الطالب على فهم وإدراك معنى المادة التعليمية والتعبير عنها بلغته الخاصة . وهذا يتطلب من الطالب القدرة على التفسير والترجمة والتنبؤ ، لاختبار فهم الطالب نستخدم :

أوضح - قارن- ترجم - استنتج- لخّص - صنّف - أعد تشكيل العبارة....

أمثلة : - أن يلخص سياسة الفرنسة في تونس من قبل الاستعمار الفرنسي .

- أن يقارن الطالب بين عداوة الجمعيات الأدبية والسياسية للدولة العثمانية في المشرق ، ومثيلتها في المغرب العربي ضد المستعمر الغربي .

3- مستوى التطبيق : ويتضمن هذا المستوى قدرة الطالب على توظيف وتطبيق ما تعلمه في مواقف جديدة ، لاختبار قدرته على التطبيق نستخدم :

يبني نموذج - يجري مقابلة - يجري تجربة – يحل...

أمثلة : أن يستطلع الطالب حلول لمسألة انتشار السلاح النووي .

4- مستوى التحليل : ويتضمن هذا المستوى قدرة الطالب على تحليل وتجزئة المادة التعليمية إلى مكوناتها الجزئية بما يساعد اكتشاف العلاقات بين تلك الأجزاء ، لاختبار قدرة الطالب على التحليل نستخدم :

يحلل- يصنف – يقسم – يبسّط - يستدل – يضع فرضية - يميز- يحدد العلاقات بين..........

مثال : أن يميز الطالب بين موقف الخديوي توفيق في مصر والسلطان عبد الحفيظ في المغرب من الحركة الوطنية .

5- مستوى التركيب / الإبداع : ويتضمن هذا المستوى قدرة المتعلم على تجميع الأجزاء المختلفة لتكون كلاً متكاملاً لم يكن موجوداً من قبل , فهذا المستوى يتضمن وضع خطة حل وتكوين الفرضيات واختبارها. لاختبار قدرة الطالب على التركيب نستخدم :

يبني – يطور- يصمم – يكيف – يناقش – يحلل - يقترح الحل البديل ، يجزئ ، يقسم ، يستنتج

مثال : أن يستنتج الطالب سعي بريطانيا لعزل داوود باشا والي العراق لدى السلطان العثماني

6- مستوى التقويم : ويتضمن هذا المستوى قدرة الطالب على إصدار أحكام حول قيمة الأعمال أو الأفكار أو الحلول المقدمة ، لاختبار قدرة الطالب على التقويم نستخدم :

يوضح – يقدر – يقيم - يثبت - يضع معايير - يوصي – يدعم- ما هو رأيك ؟ ماذا اخترت ؟ ما هو حكمك على ما حصل ؟

مثال : ما رأيك في مذبحة القلعة التي أرتكبها محمد علي بحق المماليك

ملاحظة : المستويات الثلاث الأخيرة (تحليل ، تركيب ، تقديم ) مستويات عقلية عليا




مهارات في بريد كووكل :




إنشاء القائمة البريدية كما يلي:







نضغط على رابط المجموعات(المقصود قائمة وليس مجموعة)





ثم أضف مجموعة







ندخل اسم المجموعة والعناوين يدوياً ثم نضغط على زر انشيء المجموعة







أو بعد إضافة العناوين إلى دفتر العناوين:

نحدد من الدفتر العناوين التي نريد إضافتها للقائمة ثم نضغط على زر إضافة لمجموعة:

إذا كانت موجودة نختارها وإذا كانت جديدة ندخل اسمها.









إدراج صورة مع رسالة البريد الإلكتروني
لإدراج صورة يجب أن يكون لها مصدر في الإنترنيت يعني أن ننسخها من الانترنيت وليس من جهاز الكمبيوتر الخاص بنا
مثال إذا أردنا إرسال رسالة من بريد الجميل مرفق بصور مع الرسالة دون أن تكون كملف مرفق نتبع ما يلي
سأدرج صورة من إحدى صفحات حقيبتي الالكترونية في المكان الذي يشير إليه السهم حيث محتوى الرسالة وأرسله لبريدي الخاص أي لنفس البريد



نفتح إحدى الصفحات في حقيبتي الالكترونية بالانترنيت ونحدد الصورة وننسخها مثلاً أريد نسخ شعار الأمانة السورية للتنمية وإرسالها في الرسالة كما يلي :





ثم نلصقها في الرسالة كما يلي :



بعد ذلك نرسلها، وفي هذه الحالة لم يتم ظهور الصورة لماذا لأننا لم نفعل خيار إظهار الصور بشكل دائم في الجميل لذلك نضغط على رابط إظهار الصور أدناه حيث يشير السهم


ربما لا تظهر الصورة كما في الصورة التالية، فنضغط على رابط عرض النص المقتبس حيث يشير السهم

عند ذلك ستظهر الصورة كما يلي




ملاحظة:
عند إرسالك الرسالة ستظهر هذه الصورة في البريد المرسل إليه ولو لم تكن ميزة إظهار الصور غير مفعلة في بريدك


ملاحظة:
الشيء الهام إذاً أن تكون الصورة لها مصدر في الانترنيت وإذا كانت الصورة في جهاز الكمبيوتر يجب تحميلها على أحد المواقع المجانية ومن هناك ننسخها فيتم عرضها مع الرسالة لأن مسارها في الأنترنيت معروف






إنشاء مجموعة بريدية في الجميل

بعد فتح صفحة غوغل بالضغط على زر مجموعات









نختار إنشاء مجموعة











نقوم بإدخال حسابنا على غوغل











نملأ الحقول حسب ما هو مطلوب









هنا نختار الصلاحيات للتعامل مع المجموعة حسب ما هو محدد







في حال كان الاسم غير متوفر يجب تغييره









نملأ الرمز المرفق (يجب الانتباه إلى الأحرف الكبير والصغيرة)، ثم نضغط على زر أنشئ مجموعتي






تظهر صفحة توجيه دعوة للآخرين يمكن دعوة أعضاء أو تخطي هذه الخطوة





يوضع الإيميل بشكل كامل نضغط على زر دعوة أعضاء



تظهر الرسالة التالية التي تحتوي على عنوان المجموعة وبريدها الإلكتروني. نلاحظ أن عنوان المجموعة لا يحتوي على عنوان حسابك (بريدك الإلكتروني) كما في ملفات متصفح الياهو



عندما نضغط زر (زر مجموعتنا الجديدة) تظهر الرسالة التالية ويكون لدينا مجموعة بريدية، وEnjoy your time with your friends









البحث في الكووكل:

كيف تحصل على أفضــل النتائج من محرك البحث ؟


يخفى على الكثيرين أهمية مواقع البحث ، فاستخدام الإنترنت مربوط بشكل كبير بهذه

المواقع و طبعاً أضخم هذه المواقع وأشهرها على الإطلاق

هو محرك البحث Google

في هذا الدرس سنذكر بعض الأمور المتقدمة في عملية البحث بواسطة محرك البحث Google ولتعطينا

فهم أوسع عن عملية التحكم بمخرجات و نتائج البحث و التي يمكن استخدام البعض منها مع

محركات البحث الأخرى, لنبدأ على بركة الله:

1- العلامة +

الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي جميع الكلمات .

مثال :

لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمتين school و teacher ضع البحث بهذه الصورة: -

school+teacher



2- العلامة -

الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة و لاتحوي كلمة أخرى

مثال :

لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school و لا تحوي الكلمة teacher ضع البحث

بهذه الصورة : -

school -teacher

3-علامات التنصيص " "

الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي ما بداخلها بالكامل و بنفس الترتيب

مثال :

لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الجملة please teach me و بالكامل و بنفس الترتيب ضع

البحث بهذه الصورة :

"please teach me"

4- الرابط OR

الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي إحدى الكلمات أو جميعها

مثال :

لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school أو الكلمة teacher أو كليهما معاً ضع

البحث بهذه الصورة : -

school OR teacher

- أما إذا كنت تبحث عن شيء ما باللغة العربية فكل ما عليك فعله هو تحويل مؤشر الماوس ليكتب باللغة العربية ومن ثم إصدار أمر البحث .. مثال:


وتستطيع استخدام الشبكات العالمية الكبرى للبحث باللغة العربية مثل الياهو والجوجل وكذلك تستطيع استخدام محركات البحث العربية للبحث باللغة العربية عن أي شيء تريده عبر الإنترنت ..

وللبحث عن الصور فننصحك باختيار أفضل شبكات تعطيك الفرصة للبحث عن أي صورة تريدها في الإنترنت وهي الجوجل والألتافيزتا



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وكل ما عليك فعله هو اختيار قسم الصور في محرك البحث ومن ثم إعطاء أمر البحث:


توظيف البريد الإلكتروني في التعليم:



يعتبر البريد الإلكتروني من أسهل أدوات الاتصال والتواصل عبر الشبكة العالمية للمعلومات، وأكثرها فائدة لأنه يسمح بإرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية من وإلى أي مكان في العالم، وكل ما تحتاج إليه هو وسيلة اتصال بالانترنت وجهاز حاسوب و اشتراك بخدمة بريد الكتروني وعناوين الكترونية للأشخاص الذين ترغب بمراسلتهم.
قبل أن تبدأ باستخدام البريد الإلكتروني مع طلابك، يجب أن تفكر بالبداية كيف ستقوم بتدريبهم على استخدامه، تذكّر كيف تدربت أنت على استخدامه، وقم بتصميم خطة مناسبة لطلابك تضمن اكتسابهم المهارات الأساسية التي ترى أنهم سيحتاجونها، ولا تنس أن تأخذ بعين الاعتبار أعداد الطلاب في الصف، وعدد الحواسيب المرتبطة بالشبكة في المدرسة، أو نسبة الطلاب الذين يملكون الحواسيب في المنزل ولديهم اتصال بالانترنت، لا تجعل هذه الجوانب تسبب لك الإحباط، فكر في حل فعّال يساعدك على ذلك....

محتويات الرسائل الإلكترونية:

من المهم اكتساب عادات جيدة أثناء استخدامنا لأي اسلوب تعليمي، وهذا بالتأكيد ينطبق على توظيف البريد الإلكتروني في التعليم، فكل رسالة ترسلها من بريدك الالكتروني يجب أن تتضمن المحتويات التالية:

n عنوان يدل على موضوع الرسالة ( مثلاً: النشاط الأول )

n التحية: مثل استخدام عبارات ترحيبية (مثلاً: طلابي الأعزاء)

n محتوى الرسالة: وهي تتضمن تعريف بسيط إن كان المُستقبل لا يعرفك، وسؤالاً واحداً على الأقل ليحفز الطرف الآخر على الرد.

n التوقيع: ويمكنك استخدام خاصية التوقيع من خيارات البريد الالكتروني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://physicswa.yoo7.com
 
منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم
» منهاج دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفيزياء والحياة :: دمج التكنولوجيا :: المنهاج-
انتقل الى: